18/10/2020

الجزائرية فريال بوعكاز ... أول امرأة في فرنسا تحصل على دبلوم في القرصنة الأخلاقية

 تُعد Fériel Bouakkaz ، المُعلمة والباحثة في Efrei Paris ، أول امرأة في فرنسا تحصل على اعتماد CEI (مدرب معتمد من EC-Council) ، مما يسمح لها بتزويد المهندسين بالتدريب لتصبح مخترقًا أخلاقيًا معتمدًا (CEH). تقدم ثلاث توصيات للمواهب الشابة في مجال الأمن السيبراني.

 وُلدت فرييل بوعكاز في عنابة ، شمال شرق الجزائر ، حيث والدها خباز ، بينما تدير والدتها المنزل ، لكنها تابعت منذ صغرها. العاب الفيديو.

 "كنت فضوليًة لاكتشاف ألغاز" الألعاب "وإدراكًا لأن تكنولوجيا المعلومات توفر العديد من الفرص المهنية ، اختارت هذا المسار دون أن تسأل نفسها " ، هذا ما قالته الشابة البالغة من العمر 31 عامًا والتي تعيش في فرنسا منذ مناقشة أطروحتها وعملت معلمة وباحثة في الأمن السيبراني لمدة ثلاث سنوات.


أول امرأة تحصل على اعتماد CEI

تمامًا كما شجعتها عائلتها على الشروع في الدراسات الرقمية ، تشعر Fériel Bouakkaz بالامتنان لفريقها في Efrei Paris - حيث عملت كمعلمة وباحثة منذ عام 2019 . في عمليته للحصول على اعتماد مدرب معتمد من ( EC-Council. CEI) "لم يشك زملائي ولو للحظة في قدرتي على النجاح. الأسئلة جاءت مني فقط ، "تتذكر تلك التي أصبحت ، الربيع الماضي ، أول امرأة في فرنسا تكون مدربة CEH (هاكر أخلاقي معتمد).

اجعل الارتقاء في المهارات بمثابة الكأس المقدسة

"بمجرد أن يجمع الملف الشخصي بين الشغف بمهنتها وخبرتها القوية ، لا يوجد سبب للامتناع عن هذا القطاع أو ذاك" ، يؤكد الشخص الذي تفاجأ ، أثناء تدريبها في برنامج CEH ، أنه يعتبرها المدربون أحد أقرانهم. "لا يجب أن يخجل أحد من كونه خبيرًا في تخصصه ،" تقول Fériel Bouakkaz .

اجعل الارتقاء في المهارات نقطة جذب طوال مسيرتها المهنية التي قادتها من جامعة بجاية (الجزائر) ، إلى جامعة ويسترن بريتاني (في بريست) ، ثم إلى إنسي ، وأخيراً إلى إفري باريس ، حيث تشغلها اليوم ، بصفتها معلمة وباحثة ، واصلت Fériel Bouakkaz تحسين المهارات في مجالاتها ، والتشفير ، وأمن البنية التحتية ، وحتى القرصنة الأخلاقية. "بصفتي مدرسًا وباحثًا ، من الواضح أن" مواكبة أحدث التطورات "في موضوعاتي هي حياتي اليومية. لكن كونك معصومًا عن الخطأ في تخصصك لا يكفي: الأمن السيبراني هو مجموعة من التخصصات ذات الصلة. لذلك من الضروري أن تكون على دراية بالتطورات في القطاع بأكمله ، "يشير متخصص تكنولوجيا المعلومات.

لا مجال للخطأ

نظرًا لأن حماية البيانات التنظيمية الهامة أصبحت أولوية إستراتيجية لكل من الشركات والدول ، فإن الحق في ارتكاب الأخطاء غير مسموح به. ربما أقل من ذلك عندما تكون امرأة خبيرة في المخاطر الإلكترونية ... على أي حال ، تعتقد Fériel Bouakkaz أنه لا ينبغي إهمال أي مصدر للمعلومات ، ولا الوثائق الموجودة الوفيرة ولا التعليقات الواردة من تجربة الممثلين الخاصين ، "الذين يجعلون من الممكن إرساء العمل الأكاديمي في العالم الحقيقي".

تحصلت الجزائرية فريال بوعكاز على لقب لم يتم منحه أبدًا لامرأة في فرنسا، وهو دبلوم بالقرصنة الأخلاقية.

ونقلاً عن صحيفة Les Echos الفرنسية، ستكون الجزائرية فريال بوعكاز قادرة على تدريب مهندسين في المستقبل.

بالإضافة إلى هذا، تعمل الجزائرية فريال والبالغة 31 سنة، في مجال الأمن السيبراني، والتشفير وأمن البنية التحتية والخوارزمية.

وتعتبر فريال واحدة من 11٪ من النساء النادرات في فرنسا اللواتي اخترن مهن الأمن السيبراني التي غزاها الرجال.

وولدت الباحثة الجزائرية في ولاية عنابة، وتخرجت من جامعة بجاية، ثم سافرت الى فرنسا.

وحصلت فريال على درجة الدكتوراه في عام 2016، ثم انتقلت إلى فرنسا للشروع في العديد من المشاريع البحثية لتصبح مدرسة.

وشاركت الباحثة الشابة لاحقًا في مشروع SUIDIA (المراقبة عن بُعد لسكري الحمل) الذي نشأ عن تعاون بين Lab-STICC و CHRU دي بريست.

بعد ذلك ، قامت فريال بمهام التدريس والبحث لمدة عامين داخل المدرسة العليا للإلكترونيات وتطبيقاتها (ENSEA ، Cergy).

قبل أن تشغل منصب مدرس ومنسق تعليمي في ITESCIA ، وهي مدرسة تابعة لغرفة التجارة والصناعة في فرنسا.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire